دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

حقوق المستفيدون من التدرج المهني



نظم  التكوين بالتدرج المهني بواسطة القانون 12.00 حيث يعتبر التدرج المهني نوع من أنواع التكوين المهني يتم أساسا بالمقاولة. 
ويختتم التكوين بالتدرج بالحصول على شهادة التدرج المهني، ; ومن المعلوم أن  التدرج المهني بالفرنسية  هو l'apprentissage الذي تقوم به في المغرب عدة مؤسسات عامة وخاصة فهناك التدرج المهني تقوم بها معاهد فلاحية و غرف الصناعة التقليدية والتدرج المهني بالتعاون الوطني أيضا.
ويربط عقد التدرج المهني ثلاثة أطراف المتدرج المستفيد من التكوين بالإضافة الى مؤسسة التكوين المهني التي تتولى التكوين النظري، هناك المقاولة التي يتلقى فيها المتدرج التكوين التطبيقي.
و يهدف التدرج المهني الى اكتساب المتدرج مهارات عملية عن طريق ممارسة نشاط مهني يسمح للمتدرج البالغ من العمر على الأقل 15 سنة كاملة عند تاريخ ابرام عقد التدرج المهني بالحصول على تأهيل يسهل اندماجه في الحياة العملية و يتضمن تكوينا تطبيقيا يتم بالمقاولة بنسبة 80% على الأقل من مدته الإجمالية و يتم بنسبة 10% من مدته الاجمالية بتكوين تكميلي عام و تكنولوجي منتظم.
و يتقاضى المتدرج منحة شهرية يتم تحديدها باتفاق معه او مع ولي أمره و يمكن أن تقل هذه المنحة عن الحد الأدنى للأجور المعمول به كما يمكن مراجعتها خلال مدة التدرج المهني.
تساهم الدولة في تكاليف التكوين عن كل متدرج كما لايخضع المتدرجون لنظام الضمان الاجتماعي و يعفون من الضريبة العامة على الدخل عن منحة التدرج التي يتقاضونها
و تتولى مراكز التكوين بالتدرج تأمين المتدرجين خلال تدرجهم بالمقاولة المستقبلة لهم عن حوادث الشغل و الأمراض المهنية 
و يمكن أن تتلقى مراكز التدرج إعانات التجهيز و التسيير التي تمنحها الدولة و الجماعات و المؤسسات العمومية كما يمكنها أن تتلقى الهبات الوطنية و الدولية المخصصة لتنمية التدرج المهني

عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون