مبادئ التحرير الإداري


تتعدد مبادئ التحرير الإداري منها:
أولا - مبدأ المصلحة العامة:  يحيل احترام مبدأ المصلحة العامة أو أداء مهام ذات مصلحة عامة، على أن الإدارة منبثقة عن الدولة، و هي الشخصية المعنوية العليا المكلفة بتمثيل المجتمع و رعاية شؤونه و السهر على مصالحه و مواكبة تطور احتياجاته و تلبية طلباته، و من هذا المنطلق يكتسي عمل الإدارة صبغة السلطة العمومية و خاصيتها فهي ترعى مصالح الأفراد و الجماعة، و تستجيب لانشغالاتهم و لها مسـؤولية اتجاههم و حقا عليهم.
و يتجلى هذا الموقف في الصبغة الرسمية للمعاملات و القواعد و الإجراءات المتبعة في الأسلوب الذي ينتهجه محررو الوثائق الإدارية، في التعبير و الكتابة و إعداد النصوص التنظيمية، و تعزز مرتكزات الأسلوب الإداري، سلطة الدولة و استمرارية المرفق العمومي، و ترسخ مفهوم المصلحة العامة و التشبـع بروحها و توضيح أهدافها و بلــورتها و الالتزام بالحياد و المسـاواة في الانتفاع بالخدمات الإداريـة و حسن أدائها و تطويعها لتتماشى مع انتظارات المواطنين.
ثانيا: مبدأ المسؤولية: يقوم نشاط الإدارة على مبدأ المسؤولية، فكل ما يصدر عنها من وثائق يكون ملزما لها أمام العموم، و تعتبر مسؤولة عنه و تتجلى مسؤولية الدولة في التحرير الإداري في صحة المعلومات المستخدمة و مضمون البيانات الواردة في الوثائق الادارية، حيث يتحدد مجال المسؤولية من خلال الإجراءات التالية :
-         توقيع المراسلات، لأن عدم توقيعها هو بمثابة عدم إصدارها  و تتحمل السلطة الموقعة للوثيقة مسؤولية ما تتضمنه الوثيقة الإدارية و لو لم تصدر عنها.
-         ذكر الجهة الموقعة بحيث يشار الى اسم الموقع بوضوح مما يضفي على الوثيقة الصبغة الرسمية و الأهمية المطلوبة.
-         الإشارة الى صفة الموقع بعد ذكر اسمه و ان اقتضى الحال السلطة التي خولت له التوقيع.
-         تحرير المراسلة بصيغة ضمير المتكلم مما يؤكد على الأقل في سياق المراسلة على  المسؤولية الكاملة لموقعها.
-         الابتعاد عن استعمال ضمير المبني للمجهول في المراسلات تطبيقا لمبدأ المسؤولية الادارية.
تالثا - مبدأ التسلسل الإداري: يرتكز التنظيم الإداري على تدرج تسلسلي مبني على قاعدة هرمية عريضة، و ينتهي الى قمة الهرم الذي هو أعلى سلطة بالإدارة حيث يترتب على التدرج التسلسلي عدة نتائج تتمثل في:
-         خضوع المرؤوس لرئيسه.
-         توجيه المراسلات عبر قناة الرئيس و تحت إشرافه.
-         تلقي التعليمات من الرئيس.
-         حمل المراسلات اسم الإدارة الذي ينتمي إليها الموظف و ليس شخصا معينا,
-         جـميع المراسلات سواء الواردة أو الصـادرة تحمل صفة المسؤول الأول بالإدارة و ليس جهة أخرى.
-         استعمـال عبارات ومفـــردات تتــــسم بطــابع الاحترام المتــبادل ما بين  الرئيس و المرؤوسين.
و يترتب عن احترام مبدأ التسلسل الإداري التقيد عند تبادل المراسلات و توجيهها عبر القناة الإدارية، فلا يقبل أي خرق لهــذا المبدأ باستـــثناء حـــالات الاستعــــجال القصوى و الضرورة الملحة التي تبيح توجيه المراسلة مباشرة.


المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق