مبادئ التحرير الإداري
تتعدد مبادئ التحرير الإداري منها:
أولا - مبدأ المصلحة العامة: يحيل
احترام مبدأ المصلحة العامة أو أداء مهام ذات مصلحة عامة، على أن الإدارة منبثقة
عن الدولة، و هي الشخصية المعنوية العليا المكلفة بتمثيل المجتمع و رعاية شؤونه و
السهر على مصالحه و مواكبة تطور احتياجاته و تلبية طلباته، و من هذا المنطلق يكتسي
عمل الإدارة صبغة السلطة العمومية و خاصيتها فهي ترعى مصالح الأفراد و الجماعة، و
تستجيب لانشغالاتهم و لها مسـؤولية اتجاههم و حقا عليهم.
و يتجلى هذا
الموقف في الصبغة الرسمية للمعاملات و القواعد و الإجراءات المتبعة في الأسلوب الذي
ينتهجه محررو الوثائق الإدارية، في التعبير و الكتابة و إعداد النصوص التنظيمية، و
تعزز مرتكزات الأسلوب الإداري، سلطة الدولة و استمرارية المرفق العمومي، و ترسخ
مفهوم المصلحة العامة و التشبـع بروحها و توضيح أهدافها و بلــورتها و الالتزام
بالحياد و المسـاواة في الانتفاع بالخدمات الإداريـة و حسن أدائها و تطويعها لتتماشى
مع انتظارات المواطنين.
ثانيا: مبدأ المسؤولية:
يقوم نشاط الإدارة على مبدأ المسؤولية، فكل ما يصدر عنها من وثائق يكون ملزما لها
أمام العموم، و تعتبر مسؤولة عنه و تتجلى مسؤولية الدولة في التحرير الإداري في
صحة المعلومات المستخدمة و مضمون البيانات الواردة في الوثائق الادارية، حيث يتحدد
مجال المسؤولية من خلال الإجراءات التالية :
-
توقيع المراسلات، لأن عدم توقيعها هو بمثابة عدم إصدارها و تتحمل السلطة الموقعة للوثيقة مسؤولية ما
تتضمنه الوثيقة الإدارية و لو لم تصدر عنها.
-
ذكر الجهة الموقعة بحيث يشار الى اسم الموقع بوضوح مما يضفي على
الوثيقة الصبغة الرسمية و الأهمية المطلوبة.
-
الإشارة الى صفة الموقع بعد ذكر اسمه و ان اقتضى الحال السلطة التي
خولت له التوقيع.
-
تحرير المراسلة بصيغة ضمير المتكلم مما يؤكد على الأقل في سياق
المراسلة على المسؤولية الكاملة لموقعها.
-
الابتعاد عن استعمال ضمير المبني للمجهول في المراسلات تطبيقا لمبدأ
المسؤولية الادارية.
تالثا - مبدأ التسلسل الإداري: يرتكز التنظيم الإداري على تدرج تسلسلي
مبني على قاعدة هرمية عريضة، و ينتهي الى قمة الهرم الذي هو أعلى سلطة بالإدارة
حيث يترتب على التدرج التسلسلي عدة نتائج تتمثل في:
-
خضوع المرؤوس لرئيسه.
-
توجيه المراسلات عبر قناة الرئيس و تحت إشرافه.
-
تلقي التعليمات من الرئيس.
-
حمل المراسلات اسم الإدارة الذي ينتمي إليها الموظف و ليس شخصا معينا,
-
جـميع المراسلات سواء الواردة أو الصـادرة تحمل صفة المسؤول الأول
بالإدارة و ليس جهة أخرى.
-
استعمـال عبارات ومفـــردات تتــــسم بطــابع الاحترام المتــبادل ما
بين الرئيس و المرؤوسين.
و يترتب عن احترام مبدأ التسلسل الإداري التقيد عند تبادل المراسلات و
توجيهها عبر القناة الإدارية، فلا يقبل أي خرق لهــذا المبدأ باستـــثناء حـــالات
الاستعــــجال القصوى و الضرورة الملحة التي تبيح توجيه المراسلة مباشرة.