دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

التنفيذ المادي للقرار الإداري

التنفيذ المادي للقرار الإداري
إن الإدارة و هي بصدد تنفيذ قرارتها الإدارية، قد تواجه تعنت الأفراد أو الجماعات المخاطبين بمقتضياتها، و بالتالي القوة القانونية لقرارتها أصبحت غير كافية لتنفيذها مما يحمل الإدارة على اللجوء الى استعمال إجراءات مادية و أحيانا استعمال القوة لتنفيذ قرارتها.
هذه الإجراءات المادية و المتجلية في استعمال القوة أو التنفيذ القهري للقرار الإداري يجب أن تكون أيضا مبنية على أسس قانونية، و إلا ستكون غير شرعية تسأل عنها الإدارة و عن الأضرار المترتبة عنها.
و لكن تنفيذ القرارات بواسطة اتخاذ اجراءات مادية لايمكن أن يتم إلا بتوفر بعض الشروط و في بعض الحالات المحددة, فقد يميزها المشر صراحة، أو قد لا توجد غير وسيلة التنفيذ القهري، و أخيرا نظرا لحالة الاستعجال أو الظروف الاستثنائية.
فمن أهم المجالات التي يجيز فيها المشرع اللجوء الى القوة المجالات المرتبطة أساسا بالحريات العامة، النظام العام و الأداب العامة و التعمير و ذلك من خلال ممارسة سلطات الإدارة كشرطة إدارية تسهر على احترام تطبيق القوانين الجاري بها العمل.

عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون