دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

مفهوم الأجندة السياسية


لقد أعطيت للأجندة السياسية، عدة تعاريف نذكر من بينها تعريف الذي قدمه، "جون كينغدون" والذي من خلاله  يرى بأنها تلك القائمة التي "تتضمن الموضوعات و المشكلات الموجودة أمام الفاعلين الحكوميين، وذلك بمشاركة من قبل الأفراد الذين يعملون بالقرب منهم، والذي تحظى بعناية حقيقية من لدنها خلال فترة محددة من الزمن". يعرف "فرنك بومجارتنتر" بطريقة مختلفة نوعا ما، وذلك من خلال  تأكيده على ان الأجندة السياسية هي مجموعة من المشاكل التي هي موضوع قرارات ونقاش في إطار نظام سياسي خاص في فترة محددة.
 يعني هذا ان الأجندة السياسية، تتضمن عملية مناقشة فعلية ينتج عنها القيام بفعل رسمي مناسب لمواجهة المشكلة المطروحة ضمن الأجندة، وعليه فإن المشكلة من خلال تطوراتها، حينما تصبح قضية عامة، فإنها عند هذه الحالة، تقتضي تدخلا رسميا حكوميا، كما تستلزم سياسيات عمومية بشأنها.
من خلال ما سبق، يمكن ان القول بأن الأجندة السياسية او الحكومية هي عبارة رسمية تتضمن عدة بنود وكل واحد من هذه البنود يمثل اولوية معينة من اولويات الحكومة.
 وتتمتع الأجندة السياسية بأهمية كبيرة، وهذا لأن محتوى الأجندة هو الذي يحدد نشاط الحكومة ويحدد كذلك المشاكل والقضايا التي ستعالجها.


عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون