دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

نموذج إمتحان مباراة توظيف متصرف من الدرجة الثالثة في تخصص القانون العام

 نموذج إمتحان مباراة توظيف متصرف من الدرجة الثالثة في تخصص القانون العام

 موضوع كتابي:

 

إن الدولة تتمتع بامتيازات السلطة و تمارسها بواسطة أليات متعددة كالقوانين والمراسيم و القرارات الإدارية بالإضافة الى تصرفات وأعمال إدارية أخرى، كما أنها محكومة بالالتزام بحماية الأفراد من تعسف الإدارة وانحرافها، فكان لابد من وجود ضمانة تحمي الأفراد من تعسف السلطة، وتتجلى هذه الضمانة في الالتزام بمبدأ هام و هو مبدأ "المشروعية" و الذي هو مبدأ يلزم الأفراد والجماعات المحكومة، كما يلزم الهيئة الحاكمة على وجهه السواء، كل ذلك من أجل تحقيق الهدف الأساسي من وجود السلطة و هو التعبير عن إرادة الشعب.

ولقد وجد القضاء الإداري والدستوري من اجل مراقبة  أعمال السلطة والدولة حفاظا على مبدأ المشروعية وحماية له، و لتمكين الجهات والمؤسسات من إحترام مبدأ سيادة القانون وضمانة ممارسة الحقوق والحريات داخل دولة القانون.

وتختاف زسائل تحقيق ذلك الهدف في الزمان والمكان حسب الظروف العامة، والحالات التي تستدعي اتخاذ إجراءات غير مألوفة في الحالات غير العادية، كحالة الطوارئ الصحية التي تنتج عن ظرف استثنائي غير عادي.

على ضوء هذا النص، عالج أحد المواضيع التالية:

السؤال الأول:

كيف يمكن الحفاظ على حسن سير المرافق العامة في ظل حالة الطوارئ الصحية؟

السؤال الثاني:

 هل يمكن تبرير القرارات والتصرفات الإدارية التي تحد من ممارسة الحقوق والحريات الأساسية بمبرر حالة الطوارئ أو حالة الاستثناء أو حالة الضرورة، بمجرد الإعلان عن إحدى الحالات؟ وماهي الضوابط والشروط والإجراءات اللازمة لذلك؟


 


عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون