مفهوم الإستراتجية الاتصالية:

 

مفهوم الإستراتجية الاتصالية:

تعرف الإستراتيجية الاتصالية على إنها "المخطط العام للسياسة الاتصالية للمؤسسة أو المنظمة، مشروع إجمالي متوسط أو طويل المدى يحدد الأهداف و يختار الوسائل"1.

أما بيير قريقوري Pierre grigory  فيرى "إن الإستراتيجية الاتصالية هي مجموعة متناسقة من وسائل العمل في السوق التي تسمح للمنظمة أو المؤسسة بالاتصال بمحيطها و التأثير على الجماهير"2.

كما تعرف الإستراتيجية الاتصالية على أنها "الاختيار بين مختلف الطرق الممنوحة لأخصائي التسويق من اجل التعريف بالمنتوج أو الخدمة، وتتمثل هذه الطرق عموما في الاتصال المباشر، بمعنى وجه لوجه بين البائع والزبون المحتمل، ولاتصال غير مباشر كالإشهار و الترويج للمبيعات، فطبيعة المنتوج و السوق هما اللذان يقومان بتحديد الإستراتيجية الاتصالية للمنظمة والمؤسسة"3.

وبالتالي يمكن تعريف الإستراتيجية الاتصالية على أنها مجموعة من القرارات الهامة حول الأهداف الاتصالية التي يجب الوصول إليها، و الوسائل المطبقة من اجل تحقيقها وهي تحتوي على أشكال الاتصال في المؤسسة فكل اتصال يوجه للجمهور رسالة مختلفة لأنه غير متجانس، ويمكن إن يمتد عمر الإستراتيجية الاتصالية من ثلاث سنوات إلى خمس بحيث تدعمها المنظمة أو المؤسسة لتحقيق أهدافها.

 


المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق