إمتحان في القانون الجبائي
إمتحان في القانون الجبائي
الاستاذ محمد المجني
الأسئلة:
1- من خصائص الزكاة نجد أنها:
- ذات إلزام ديني بطابع مادي
- لايعتبر ضريبة بقدر ما أنها صدقة واجبة شرعا
- لاتعتبر صدقة لأن الصدقة لا يمكن أن تكون لا واجبة ولا محددة في نطاقها ووقت أدائها
- ذات طابع اختياري
2- من أهم الضرائب ذات الطابع السيادي نجد:
- الزكاة
- الخراج
- الجزية
المؤونة
3- تتميز ضريبة الخراج بكونها:
- من نوع عقاري
- تفرض على سكان البلدان المفتوحة للإسلام مقابل الاستمرار في زراعة الأرض الخاضعة لسيادة المسلمين
- ضريبة اعتاق
- تفرض على الأشخاص ذوي العقيدة اليهودية مقابل حمايتهم من طرف الوالي
4-تعتبر الضرائب ذات الطابع الزجري :
- ضريبة عينية أو نقدية
- مخصصة لموظفي المخزن الذين يجسدون الإدارة المركزية
- تستخدم لتغطية تكاليف اقامة موظفي المخزن بأرض القبيلة
- اتاوة يمنحها السلطان عندما يقوم بحملة
5- من بين خصائص الضريبة نجد"
- اقتطاع مالي وعيني
- اقتطاع نقدي
- اقتطاع مالي
- مساهمة اختيارية
6- الضريبة العينية لم تكن ملائمة لمجموعة من الاعتبارات منها:
- تتنافى وقاعدة الاقتصاد في التكاليف الجبائية
- جمع حصة الدولة من السلع والمنتجات يكلف الخزينة العامة نفقات باهضة
- نقل حصة الدولة من السلع والمنتجات لايكلف الخزينة العامة
- قابلية السلع والمنتجات للتلف
7- يختلف القرض عن الضريبة في كونه:
- يطلبه الأفراد بمحض ارادتهم
- يدفع مقابل الحصول على خدمات
- يؤديه الفرد مقابل شراء سلع وخدمات
- يطلبه الأفراد جبرا
8- فرض الضريبة يتم بمقتضى:
- قانون تنظيمي
- قانون عادي
- تعديل دستوري
- قرار إداري
9- يقصد بكون الضريبة تفرض بدون مقابل:
- فرض الضريبة لا يتوقف على مايحصل عليه الملزم من منفعة خاصة
- فرض الضريبة لا يتوقف على مايحصل عليه الملزم من منفعة مباشرة
- لاتتوقف على المقدرة التكليفية للملزم
- تتوقف على المقدرة التكليفية للملزم
10- يقصد بالأهداف المالية للضريبة مايلي:
- تغطية حجم النفقات المالية
- عدم تغطية النفقات المالية
- تأمين ايرادات دائمة
- تأمين مداخيل دائمة
11- يقصد بالأهداف الاقتصادية للضريبة مايلي:
- عدم تحقيق نوع من الاستقرار الاقتصادي في البلاد
- تشجيع بعض الأنشطة الاقتصادية
- تحقيق نوع من الاستفرار الاقتصادي في البلاد
- استعمال الضريبة في الحروب التجارية بين الدول
12- يختلف الرسم عن الضريبة في كونه:
- مبلغ من المال يدفعه الشخص جبرا مقابل نفع خاص
- مبلغ من المال يدفعه الشخص بصفة اجبارية بمقابل نفع خاص
- مبلغ من المال يدفعه الشخص دون مقابل
- يكون المبلغ فيه حسب قيمة النفع من الخدمة التي قدمها المرفق العام
13- تختلف الإتاوة عن الضريبة في كونها:
- المبلغ فيها حسب قيمة النفع الذي يعود على الملزم من الخدمة التي قدمها المرفق العمومي للملزم
- مبلغ نقدي يؤديه الملزم بصفة إجبارية لفائدة الشخص المعنوي دون منفعة خاصة
- مبلغ نقدي يؤديه الملزم بصفة إجبارية لفائدة الشخص المعنوي في مقابل منفعة خاصة
- يكون المبلغ فيها حسب قيمة النفع من الخدمة التي قدمها المرفق العام
14- تختلف الموارد شبه الضريبية عن الموارد الضريبية في كون:
- حصيلة الموارد شبه الضريبية تخصص أساسا للنفقات الاجتماعية
- حصيلة الموارد شبه الضريبية ذات منفعة إجتماعية
- يمكن تغييرها وتعديل استخدامها بقرارات وزارية فقط
- لايمكن فرضها اوتعجيلها او الغائها الا بقانون
15-يقصد بمفهوم العدالة الضريبية عند ادم سميت:
- ضرورة مساهمة رعايا الدولة في النفقات العامة
- تحمل جميل المكلفين لنفس السعر الضريبي
- عدم مساهمة المواطن في تحمل التكاليف العامة
- تحمل كل المكلفين لأسعار ضريبية مختلفة
16- يقصد بمبدأ اليقين:
- أن تكون الضريبة المفروضة تابثة ومؤكدة
- أن يكون مقدار الضريبة محددا
- أن لايكون موعد وطريقة تحصيلها واضحا
- أن لايكون مقدار الضريبة معلوما
17- يقصد بفكرة العقد الضريبي:
- وجود عقد تأمين تقوم الدولة بمقتضاه بتأمين المواطن عن مختلف الأخطار التي قد يتعرض لها مقابل سداده الضريبة
- الضريبة هي دين عام على جميع المواطنين
- الضريبة هي ثمن لخدمات الدولة التي تكفل اشباع الحاجات الخاصة
- دواعي التضامن الاجتماعي بين كافة أفراد المجتمع
18- يعتبر القانون الجبائي فرع من فروع :
- القانون العام
- القانون العام الداخلي
- القانون العام الخارجي
- القانون الخاص
19- من المبادئ الأساسية التي نص عليها دستور 2011 خلال سن ضريبة نجد:
- المساواة أمام الضريبة
- لا ضريبة إلا بنص قانوني
- ضرورة الضريبة
- مراعاة القدرة التكليفية للملزمين
20- تعتبر الحركة:
- اتاوة يمنحها السلطان عندما يقوم بحملة
- اتاوة يطلبها السلطان عندما يقوم بحملة
- اتاوة يطلبها السلطان عندما يقوم بحملة مقابل تأديته للقبيلة المساهمة جزءا من الغنيمة المستولى عليها من الحرب
- ضريبة تفرض على سكان البلدان المفتوحة للإسلام مقابل الاستمرار في زراعة الأرض الخاضعة لسيادة المسلمين