دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

التعريف الفقهي للقرار الإداري


إجتهد فقهاء القانون الإداري في تعريف القرار الإداري ، حيث حاول الفقيه ليون دوجي تعريف القرار الإداري بأنه " كل عمل إداري يصدر قصد تعديل الأوضاع القانونية كما هي قائمة  وقت صدوره أو ما ستكون في لحظة مستقبلية معينة " . ذ
و عرف بونار القرار الإداري بأنه "كل عمل إداري يحدث تغييرا في الأوضاع القانونية القائمة 
" . أما ريو فعرف القرار الإداري بأنه "إعلان للإدارة يقصد إحداث أثر قانوني إزاء الأفراد ، يصدر عن سلطة إدارية في صورة تنفيذية أي في صورة تؤدي إلى التنفيذ المباشر" .  
في حين عرف إيزمان القرار الإداري بأنه "عمل غير تعاقدي ينظم سلوك الأفراد في المجتمع و يصدر  عن عامل او اكثر من عمال الإدارة يعملون معا " . 
و يعرف جورج فوديل القرار الإداري بكونه "العمل القانوني الذي يصدر عن الإدارة بصورة انفرادية بهدف تغيير التنظيم القانوني ، انطلاقا من الالتزامات التي يفرضها أو الحقوق التي يمنحها " .
أما الدكتور فؤاد مهنا فقد عرف القرار الإداري "هو عمل قانوني انفرادي يصدر بإرادة احدى السلطات الإدارية في الدولة ويحدث اثارا قانونية بإنشاء و وضع قانوني جديد او تعديل أو إلغاء وضع قانوني قائم  "


عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون