دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

تعريف البحث العلمي

البحث في اللغة هو التفتيش و التقصي عن حقيقة، من الحقائق، أما الجانب الاصطلاحي فله عدة تعريفات، نأخذ من بينها ما يلي:
1- البحث العلمي هو التقصي المنظم باتباع أساليب و مناهج علمية محددة للحقائق العلمية بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها و إضافة الجديد لها.
2- البحث العلمي: هو وسيلة للاستعلام و الاستقصاء المنظم و الدقيق الذي يقوم به الباحث بغرض اكتشاف معلومات أو علاقات جديدة على ان يتبع في هذا الفحص و الاستعلام الدقيق خطوات منهج البحث العلمي و اختيار الطريقة للبحث و جمع البيانات
3- البحث العلمي هو الدراسة الموضوعية التي يقوم بها الباحث حسب الاختصاصات الطبيعية أو الانسانية و التي تهدف الى معرفة واقعية و معلومات تفصيلية عن مشكلة معينة يعاني منها المجتمع
إذن فالبحث العلمي نشاط إنساني لا غنى للفرد و لا للمجتمع عنه حيث يقدم لنا جهودا جبارة لاكتشاف معرفة جديدة أو لتطوير عمليات أو منتجات جديدة، انطلاقا من التحقق من موضوع معين بصورة منظمة، و مبنية على منهجية علمية واضحة.
و هنا تعريفات فقهية متعددة للبحث العلمي حيث يعرف دالين البحث العلمي بأنه " محاولة دقيقة و منظمة و نافذة للتوصل الى حلول لمختلف المشكلات التي تواجهها الإنسانية و تثير قلق و حيرة الإنسان.
و يعرف بولنسكي Polansky البحث العلمي بأنه استقصاء منظم يهدف الى اكتشاف معارف، و التأكد من صحتها عن طريق الاختبار العلمي.
أما ويتني Whitney فيعرف البحث العلمي بأنه العمل الفعلي الدقيق الذي يؤدي الى اكتشاف حقائق و قواعد عامة يمكن التأكد من صحتها.
 

عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون