إمتحان في مادة المدخل للشريعة

إمتحان في مادة المدخل للشريعة

الأسئلة

  1. الاجماع في اللغة يأتي بمعنى:

            الاتفاق

            العزم التام

            التصميم على الامر

            اتفاق المجتهدين من أمة محمد بعد وفاته في عصر من العصور على حكم شرعي

  1. الفقه المختص بالحدود الشرعية و التعازير و القصاص و يعبر عنه في القانون الوضعي :

            بالقانون الدولي

            بالقانون المدني

            بالقانون الاداري

            بالقانون الجنائي

  1. تتقسم السنة الكريمة باعتبار المتن و السند

    

            الى سنة قولية و سنة فعلية و سنة  مؤكدة

            الى سنة فعلية وسنة قولية و سنة تقريرية

            الى حديث صحيح وحديث حسن وحديث ضعيف

            الى سنة قولية وسنة تقريرية وسنة مبينة

 

  1. يعتبر المقيس من أركان القياس الأربعة ويقصد به

            الأصل

            الحكم

            الفرع

            الوصف الجامع بين الأصل و الفرع

  1. الأحكام الفقيهة المتعلقة بأنواع العقود و صيغتها وأركانها و شروطها و مايجوز منها وما لا يجوز و الوكالات و الكافلات و الايجارات و الضمانات و الجعالة و الشركات والهبات والرهن والإعارة و الحجر تدخل ضمن مايسمى

            القانون الدولي

            القانون الدستوري

            بالقانون الجنائي

             بالقانون الاداري

6من انواع الاحكام التي جاء بها القران الكريم

            الأحكام المتعلقة بأصول الدين

            الاحكام المتعلقة بالعبادات

            الاحكام المتعلقة بالأخلاق

            الاحكام المتعلقة بالمعاملات

7.  من الاحكام المتخصصة بفقه المعاملات

            أحكام الصلاة

            احكام الزواج

            احكام الوكلات  

  • احكام الحوالات

8.الواجب اصطلاح يراد به

            ما يأتم فاعله ويمدح تاركه

            اللزوم و الثبات

            مايمدح فاعله ويذم تاركه قصدا

            خطاب لله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين

9-النص النبوي الشريف الذي يقول فيه الرسول صلى عليه وسلم '' سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وابشروا فَإِنَّهُ لَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ أَحَدًا عَمَلُهُ) قَالُوا: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ الله
قَالَ: (وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ، وَاعْلَمُوا أَنَّ أَحَبَّ الْعَمَلِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهُ وَإِنْ قَلَّ
''

            خاصية الشمول في الاسلام

            خاصية الوسطية في الاسلام

            خاصية الكمال في الاسلام

            خاصية التباث في الاسلام

10.من الصيغ و الاساليب التي تدل على ان الفعل مستحب

            صيغة الامر المطلق المجرد عن القرن

            التصريح الفعل سنة

            التصريح بالأفضلية الواردة من الشارع كل عبارة تدل على الترغيب

 

11.الاحكام الشرعية المتعلقة بالنصوص القطعية للدلالة و الثبوت

            هي من الاحكام التي لا تحتمل الا معنى واحد

            هي من الاحكام التي لا يمكن الاجتهاد فيها

            هي من الاحكام التي تحتمل اكثر من معنى

 12.روى الامام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه ان عائشة رضي الله عنها قالت '' انما نول اول انزل منه سورة من المفصل فيها ذكر الجنة و النار حتى اذا ثاب الناس الى الاسلام نزل الحلال و الحرام ولو نزل اول شئ لا تشربو الخمر لقالو لاندع الخمر ابدا ولو نزل لاتزن لقالو لاندع الزنا ابدا ''هذا يدل على

            خاصية الكمال في الاسلام

            خاصية الثبات في الاسلام

            سنة التدرج في الاحكام في الشريعة الاسلامية

خاصية الشمولية

13.الشرط في الاصطلاح يأتي بمعنى

            العلامة

            الحائل بين الشبهتين

            مايلزم من عدمه العدم ولايلزم من وجوده وجود ولا عدم

            مايتوصل بيه الى الشئ

 

14. السنة النبوية

            لغة تعني مطلق الطريق خيرا كان او شرا

            تعتبر المصدر الثاني  من مصادر التشريع الاسلامي

            في الاصلاح هي كل ماصدر عن رسول الله من قول او فعل او تقرير

 

15.الواجبات المتعلقة بالتطبيب والإفتاء وأداء الشهادات مثلا تعتبر من الواجبات

            المعنية

            المقدرة

            الكفاية

            المخيرة

 16- من الصيغ التي تدل على وجوب

            فعل المضارع المقترن بلام الامر

            اسم فعل الامر

            المصدر النائب عن فعل الأمر

            كل عبارة تفيد الترغيب

 

17. العلم بالإحكام الشرعية العملية المكتسب من الادلة التفصيلة هذا التعريف هو تعريف

            لعلم التصوف

            لعلم اصول الفقه

             لعلم الفقه

            لعلم اصول الدين

 18.من امثلة الواجب المعين   

            انصبة الزكاة

            كفارة اليمين

            صلاة التطوع

            فريضة الصيام

19.يعتبر السبب من الاحكام الوضعية من امثلته

            البلوغ بالنسبة لانتهاء الولاية على المال  والنفس

            شاهدي عدل بالنسبة لعقد النكاح

            رؤية هلال شهر رمضان  

  • غروب الشمس بالنسبة دخول صلاة

20.مما جاء في الفصل الرابع من قانون الالتزامات والعقود

''انه يجوز تصحيح الالتزامات الناشئة عن تعهدات القاصر او ناقص الاهلية اذا وافق الاب او الوصي او المقدم على تصرف القاصر او ناقص الاهلية و يجب ان تصدر الموافقة على الشكل الذي يقضيه القانون '' 

من المسائل المستفادة من هذا النص  القانوني

            الاباحة و الاذن

            الوجوب

             الشرط

المنع

 



المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق