دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

إمتحان ماستر العلوم الجنائية والأمنية

 إمتحان ماستر العلوم الجنائية والأمنية 

بكلية الحقوق بتطوان

امتحان كتابي

على شكل نازلة في القانون الجنائي بمفهومه الواسع

بناء على محضر الضابطة القضائية عدد 17 بتاريخ 18-09-2020 والذي يستفاد منه أن شخصا يدعى عمر أراد قتل زميل له يدعى مراد و أحدث به جروحا نقل على إثرها الى المستشفى، ولكن في الطريق وقع حادث لسيارة الإسعاف توفي من خلالها المصاب مراد في حينه.

ولدى الاستماع تمهيديا الى ولي أمر الضحية مراد، أوضح هذا الأخير أنه لا علم له بالقضية، وأنه تلقى مكالمة هاتفية من أحد معارفه أخبره بوفاة ولده في حادث سير تعرضت له سيارة الإسعاف وهي تنقله الى المستشفى بعد أن تعرض لاعتداء من طرف المدعو عمر.

ولدى الاستماع تمهيديا الى المشتبه فيه عمر أوضح أنه تربطه علاقة صداقة بالضحية، وأنه على إثر سوء تفاهم بينهما حاول الاستفراد بفتاة كان ينوي الزواج بها، ضربه بسكين لايدري أين أصابته، وأنه لاحظ دما يسيل من بطنه، وأنه فر  و وصل إلى علمه أنه توفي على إثر حادثة سير تعرضت له سيارة الإسعاف وهي تنقله الى المستشفى.

وأنجز تقرير طبي في الموضوع أوضح فيه الطبيب أنه لم يستطيع إجراء خبرته على المتوفي لكون جتثه تفحمت، ولم تكن هناك إمكانية فحصها لا داخليا ولا خارجيا.

وبناءا على هذه الوقائع، أحالت الضابطة القضائية المشبوه فيه عمر، والمسطرة المنجزة في القضية على السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط والذي التمس بدوره من السيد قاضي التحقيق إجراء تحقيق في القضية، ومتابعة عمر بتهمة القتل العمد طبقا للفصل 392من القانون الجنائي.

على ضوء مادرسته من خلال سنوات الإجازة في المواد ذات الصلة بالماستر موضوع الاختبار الكتابي، ماهي الأفعال التي يمكن نسبتها للمدعو عمر، وهل ملتمس السيد الوكيل العام للملك من وجهة نظركم صادف الصواب؟

وهل قاضي التحقيق سيساير السيد الوكيل العام للملك في ملتمسه، أم أنه سيصدر أمرا بخصوص متابعة المدعو يخالفه؟



عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون