عناصر الأصل التجاري
الأصل التجاري حسب مدونة التجارة المغربية مكون من عناصر مادية و أخرى معنوية
أولا-العناصر المادية: هي أشياء مادية منقولة غير عقارية وتثمتل في المعدات والأدوات والبضائع.
1-المعدات و الأدوات: هي مجموعة التجهيزات والالات والأدوات المعدة لاستغلال الأصل التجاري دون أن تكون معروضة للبيع و إلا تحولت الى بضائع ة تكون عبارة عن مكاتب ومقاعد وألات صناعية ووسائل نقل...إلخ
و الفرق بين الأدوات والبضائع أن الأولى مرصودة لاستعمالها في استغلال الأصل، والثانية تكون معروضة للبيع.
و يشترط في المعدات والأدوات لكي تدخل في عناصر الأصل التجاري أن تكون مملوكة لصاحب الأصل لا أن تكون مكتراة من طرفه.
2- البضائع: هي مجموع المنقولات المعروضة للبيع مصنعة أو نصف مصنعة أو حتى مواد أولية، وتختلف أهمية البضائع كعنصر من عناصر الأصل التجاري بين ما إذا كانت معروضة للبيع بالتقسيط حيث تكون لها أهمية كبرى، وبين ما إذا كانت معروضة للبيع بالجملة فتكون أهميتها ضئيلة، وتنعدم أهميتها عندما يتعلق الأمر بمؤسسات تقدم الخدمات كالأبناط ومؤسسات النقل والتأمين، لأن هذه المؤسسة تعرض خدماتها للبيع وليس البضائع.
ثانيا: العناصر المعنوية: هي باقي العناصر غير المادية وهي :
- الزبائن و السمعة التجارية: أهم عنصر في الأصل التجاري لأنه تكون في خدمته بهدف تحقيق عائدات مالية من الزبائن، والزبناء هم الأشخاص الذين يتكون منهم رواد الأصل التجاري والذين اعتادوا أن يقصدوه لاقتناء حاجياتهم المختلفة، ويشترط في الزبائن شرطين هما: أن يكون زبناء فعليين أي مرتبطين ارتباطا وثيقا بالمحل وليس زبناء افتراصيين أو احتماليين ، وأن يكون الزبناء تابعين للأصل التجاري أي لا يكونوا مرتبطين بأصل تجاري أخر يلبي لهم نفس الحاجيات
- الإسم و العنوان التجاري: الاسم التجاري هو الاسم الخاص الذس يتخذه التاجر لأصله التجاري ويصبع معروفا ومشهورا به في الوسط التجاري، ويظهر عادة على واجهة المتجر وكافة مطبوعاته ويستمد من الغرض أو النشاط الممارس، أما العنوان التجاري فهو التسمية المستمدة من الاسم العائلي للتاجر الفرد ويصلح للتوقيع به على المعاملات التجارية لكونه يدل على هوية التاجر بالاضافة الى أنه عنصر من عناصر الأصل التجاري.
- الشعار: يتمتل في كتابة أو رمز أو إشارة أو صورة ملصقة على واجهة المحل وتوحي بنوع النشاط الممارس فيه، يجب أن يكون مبتكرا لاصلة له بالاسم المدني للتاجر بخلاف الاسم التجاري، ولا تتوقف حماية الشعار على تسجيله، وإنما تكفي فيه الأسبقية في الاستعمال التي تمنح التاجر حق ملكيته، مما يمكن التاجر من التصرف فيه باستقلال عن الأصل التجاري.
الحق في الكراء: حق معنوي مستقل عن العقار الذي يمارس فيه النشاط التجاري.
الكراء من الباطن: أجاز القانون المتعلق بكراء المحلات التجاريى اعادة كرائها أو الكراء من الباطن ما لم يحتوي عقد الكراء على شرط مخالف مع ضرورة إخبار المكري بهذا الكراء الفرعي حتى تسري اثاره تجاهه، ويكون المكتريان الأصلي و الفرعي متضامنين تجاه المكري في جميع الالتزامات الواردة في عقد الكراء الأصلي.
- الإسم و العنوان التجاري: الاسم التجاري هو الاسم الخاص الذس يتخذه التاجر لأصله التجاري ويصبع معروفا ومشهورا به في الوسط التجاري، ويظهر عادة على واجهة المتجر وكافة مطبوعاته ويستمد من الغرض أو النشاط الممارس، أما العنوان التجاري فهو التسمية المستمدة من الاسم العائلي للتاجر الفرد ويصلح للتوقيع به على المعاملات التجارية لكونه يدل على هوية التاجر بالاضافة الى أنه عنصر من عناصر الأصل التجاري.
- الشعار: يتمتل في كتابة أو رمز أو إشارة أو صورة ملصقة على واجهة المحل وتوحي بنوع النشاط الممارس فيه، يجب أن يكون مبتكرا لاصلة له بالاسم المدني للتاجر بخلاف الاسم التجاري، ولا تتوقف حماية الشعار على تسجيله، وإنما تكفي فيه الأسبقية في الاستعمال التي تمنح التاجر حق ملكيته، مما يمكن التاجر من التصرف فيه باستقلال عن الأصل التجاري.
الحق في الكراء: حق معنوي مستقل عن العقار الذي يمارس فيه النشاط التجاري.
الكراء من الباطن: أجاز القانون المتعلق بكراء المحلات التجاريى اعادة كرائها أو الكراء من الباطن ما لم يحتوي عقد الكراء على شرط مخالف مع ضرورة إخبار المكري بهذا الكراء الفرعي حتى تسري اثاره تجاهه، ويكون المكتريان الأصلي و الفرعي متضامنين تجاه المكري في جميع الالتزامات الواردة في عقد الكراء الأصلي.
ثالثا حقوق الملكية الصناعية: تشمل الحقوق التالية
براءات الاختراع: الشهادة التي تمنحها الدولة كسند ملكية لمن اخترع اختراعا جديدا يتعلق بمنتوج جديد أو طريقة جديدة للحصول على منتوج قديم، وتمنح براءة الاختراع لصاحبها أو ذوي حقوقه حقا استئثاريا لاستغلال اختراعه ويتمتع بهذا الحق لدة 20 سنة من تاريخ إيداع طلب البراءة وبعدها يصبح حقا مشاعا.
الرسوم و النماذج الصناعية: الرسوم مزيج من الخطوط والألوان تطبع على المنتوجات، أما النماذج فهي القوالب التي تستخرج بواسطتها منتوجات معينة، فالرسوم مخطوطات والنماذج مجسمات وكلها ذات طابع فني ابتكاري يعطي الحق لصاحبها في استغلالها وبيعها شريطة ايداعها في مكتب حماية الملكية الفكرية اتباث أسبقية الابتكار.
العلامات التجارية: عبارة عن اسم مميز أو نقش أو حروف أو أرقام أو رسوم أو حتى خليط من هذه الأشياء، حيث تعتبر العلامة التجارية من أهم الوسائل التي تمكن المستهلك من التعرف على منتجات تنتمي لتاجر معين، ولحمايتها لابد من الايداع والتسجيل لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية، و العلامة التجاريى هي العلامة الفارقة التي توضع على بضاعة التاجر وتميزها عن غيرها من البضائع المنافسة.
حقوق الملكية الأدبية و الفنية: هي حقوق المؤلفين على مؤلفاتهم ومصنفاتهم الفنية والأدبية والقانونية والعلمية سواء كانت على شكل كتب أو إبداع موسيقي أو غناء أو رسم أو نحت أو برامج حاسوب أو غيرها وهذه الحقوق من العناصر الجوهرية لبعض الأصول التجارية مثل دور النشر التي تقوم بطبع المؤلفات وبيعها من أجل الربح.
الرسوم و النماذج الصناعية: الرسوم مزيج من الخطوط والألوان تطبع على المنتوجات، أما النماذج فهي القوالب التي تستخرج بواسطتها منتوجات معينة، فالرسوم مخطوطات والنماذج مجسمات وكلها ذات طابع فني ابتكاري يعطي الحق لصاحبها في استغلالها وبيعها شريطة ايداعها في مكتب حماية الملكية الفكرية اتباث أسبقية الابتكار.
العلامات التجارية: عبارة عن اسم مميز أو نقش أو حروف أو أرقام أو رسوم أو حتى خليط من هذه الأشياء، حيث تعتبر العلامة التجارية من أهم الوسائل التي تمكن المستهلك من التعرف على منتجات تنتمي لتاجر معين، ولحمايتها لابد من الايداع والتسجيل لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية، و العلامة التجاريى هي العلامة الفارقة التي توضع على بضاعة التاجر وتميزها عن غيرها من البضائع المنافسة.
حقوق الملكية الأدبية و الفنية: هي حقوق المؤلفين على مؤلفاتهم ومصنفاتهم الفنية والأدبية والقانونية والعلمية سواء كانت على شكل كتب أو إبداع موسيقي أو غناء أو رسم أو نحت أو برامج حاسوب أو غيرها وهذه الحقوق من العناصر الجوهرية لبعض الأصول التجارية مثل دور النشر التي تقوم بطبع المؤلفات وبيعها من أجل الربح.