الفكر الاقتصادي في إطار المدارس التقليدية

  • المدرسة التجارية أو المركنتيلية:

 
  تقديس الثروة المادية و إعطاء أهمية خاصة للمعدن النفيس 
العمل على تحقيق ميزان تجاري متوازن
المناداة بتدخل الدولة في الحياة الاقتصادية
  • المدرسة الطبيعية أو الفيزيوقراطيون
ظهرت هذه المدرسة في فرنسا خلال منتصف القرن 18 على يد الطبيب الخاص للملك لويس الخامس عشر françois kesnay حيث طالبت بالعودة الى الأرض كمصدر لكل خير و قد ارتكزوا على النظام الطبيعي و الملكية الفردية
  • المدرسة الكلاسيكية أو التقليدية:
 وضع أصولها ادم سميث  صاحب كتب "ثروة الامم " و صاحب مقولهة " دعه يعمل دعه يسير" 
و ترتكز مبادئ المدرسة الكلاسيكية أو التقليدية على الحرية الاقتصادية حيث ابتعاد الدولة في التدخل في الحياة الاقتصادية 
المدرسة الحدية أو الكلاسيكية الجديدة: ظهرت على يد ثلاثة اقتصاديين هم النمساوي كارل مانجرو السويسري ليون فلرانس و الانجليزي ستنلي جيفتر تؤكد أن قيمة السلع و المواد تتوقف عند منفعتها الحدية و هي المنفعة المتحققة من استهلاك الوحدة الاخيرة من سلعة أو خدمة معينة
  • المدرسة الماركسية:
 أبرز روادها كارل ماركس و فرديريك انجلز و ستالين و ماوتسي و من أبرز أفكارها انتقاد الفكر الرأسمالي و إعطاء أهمية للصراع الطبقي الرأسمالي و في تفسير النطور التاريخي 
  • المدرسة الكينزية:

 
  من أبرز روادها كينز و هو تلميذ مارشال و هو من منظري قانون ساي الذي يؤكد على توازن بين الطلب و العرض " كل عرض لابد يخلق الطلب المساوي له" و من أهم مبادئها:
المناداة بضرورة تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية نظرا للدور الكبير الذي تقوم به و بالتالي كتاب بمقولة "نهاية دعه يعمل" معلنا نهاية "التبادل الحر"

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق