أهداف التواصل

تتعدد أهداف التواصل  نذكر منها:
·        تشخيص المشاكل، وحلها بالطرق المناسبة.
·        الدخول في العملية التربوية والتعليمية، وتسهيل عملية التدريب وتعلّم المهارات الجديدة مع تقديم النصائح والإرشادات بالإضافة إلى إعطاء التوجيهات التي تزيد فعالية العمل.
·        التغيير الإيجابيّ للسلوك العام، وتغيير المبادئ أو القناعات أو القيم المترسخة في العقل مع تحسين عملية الفهم والاستيعاب.
·        تسهيل عملية اتخاذ القرارات المختلفة.
·        التعبير والإفصاح عن كلّ ما يجول في النفس من مشاعر وأفكار.
·        المساعدة في الأبحاث العلمية المختلفة.
·        تبادل المعلومات المختلفة، وذلك من خلال تقديمها من الطرف المرسل، والحصول عليها من الطرف المستقبل.
و يحدد نموذج AIDA  أهداف التواصل[1] في:
-         إثارة الانتباه Attention    عبر المعرفة و الإخبار و استثارة الخيال.
-         إثارة الاهتمام  Intérêt عبر المواقف و الإغراء و خلق سلوكات إيجابية.
-         تحفيز الرغبة Désir  عبر مواقف للتأثير و التحفيز و الإقناع.
-         التحفيز على الفعل و العمل Action  عبر السلوك.




[1]  الموقع الإلكتروني https://www.smartinsights.com/  


المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق