خصائص المراسلات الإدارية
تتميز المراسلات الإدارية بجملة من الخصائص
يتصل بعضها بالتنظيم الإداري وما يترتب عنه من احترام التسلسل الإداري (التدرج
الرئاسي) وأيضا ما يتعلق بروح المسؤولية التي يجب أن يتحلى بها الموظف الإداري
والحيطة والحذر، ثم الموضوعية، الوضوح والبساطة. فالإيجاز والدقة في التعبير بحيث
تكون المراسلات خالية من العبارات الغير المفهومة والتي لا تضيف أي جديد
للمراسلة، كما يجب أن تكون مترابطة الأفكار والجمل.
§البساطة والدقة في التعبير
§استعمال المصطلحات الإدارية والحرص على مخاطبة الأفراد بألقابهم الوظيفية.
§الإيجاز دون الإخلال بمضمون المراسلة
§استعمال أسلوب مقنع في كتابة الرسالة، بعيدا عن العاطفة
§تجنب استعمال أسلوب التبجيل، أو عبارات المجاملة، والدخول في موضوع المراسلة بشكل مباشر.
§اعتماد أسلوب التسلسل المنطقي بين الأفكار.
§في حالة الرد على الرسالة يجب الإشارة إلى الشخص المعني برقم الرسالة وتاريخ إرسالها وموضوعها
§البساطة والدقة في التعبير
§استعمال المصطلحات الإدارية والحرص على مخاطبة الأفراد بألقابهم الوظيفية.
§الإيجاز دون الإخلال بمضمون المراسلة
§استعمال أسلوب مقنع في كتابة الرسالة، بعيدا عن العاطفة
§تجنب استعمال أسلوب التبجيل، أو عبارات المجاملة، والدخول في موضوع المراسلة بشكل مباشر.
§اعتماد أسلوب التسلسل المنطقي بين الأفكار.
§في حالة الرد على الرسالة يجب الإشارة إلى الشخص المعني برقم الرسالة وتاريخ إرسالها وموضوعها