البحث |
الباحث |
-انواع البحوث: 2/=تحليل و تصنيف الاراء ثم التفسير النقدي 3/=التنقيب عن الحقائق و الحصول عليها+التفسير النقدي - البحث غايته الحقيقة -اهداف البحث العلمي (ابراهيم ابراش) - اكتشاف حقائق لم يسبق اليه باحث من قبل او اكتشاف قوانين ونظريات جديدة - احياء احد المواضيع القديمة واعادة بحثها بما يستجد من معلومات وحقائق لم تكن معروفة من قبل - استنباط طريقة جديدة في معالجة بحث ما - اعادة احياء موضوع قديم ولكن بمعالجة جديدة تخدم قضايا وطنية او انسانية مستجدة - انواع البحوث الجامعية (المغرب): 1- مشروع نهاية الدراسية (PFE): يمكن ان ياخد شكل: تقديم رسالة مشروع تطبيقي تدريب مشفوع بتقرير (الفصل (5 و 6). 2-رسالة لنيل دبلوم الماستر: - يكون التدريب موضوع رسالة ومناقشة امام لجنة. يعادل التدريب من اجل التهيء للبحث فصلا على الاقل. 3-اطروحة الدكتوراه: المدة ثلاث سنوات يمكن تمديد المدة لسنة او سنتين.
|
"هو من يفتش عن حقيقة ما" هدا يقتضي استمراره في البحث عن الحقيقة العلمية والتعبير عنها كما يراها مهما كانت الصعوبات التي قد يصادفها. - حقوق الباحث : أ- الحرية الفكرية: تنص توصية اليونيسكو بشأن اوضاع المشتغلين بالبحث العلمي (1974) (فقرة 14) ب-الحرية الأكاديمية: توصية اليونيسكو فقرة 8 استقلال البحوث وحريتها" -واجبات الباحث : أخلاقيات العلم حسب ديفيد . ب. رزنيك في كتاب "أخلاقيات العلم هناك عدة واجبات تقع على عاتق الباحث يجب عليه الإقتضاء بها باعتبارها " معايير السلوك الأخلاقي في العلم " ويجملها في الآتية: - الأمانة:عدم اختلاق المعطياات او النتائج او تحريفها. - الحذر و اليقظة:تجنب خداع الذات و الإنحياز. - الإنفتاحية:على الأفكار الجديدة وقبول النقد. - الحرية:حرية القيام بالبحث في أية مشكلة. - التقدير:منخلال التشجيع على البحث. - التعليم:تعليم علماء المستقبل والعامة. - المسؤولية الإجتماعية:المسؤولية تجاه المجتمع. - المشروعية. - تكافؤ الفرص. - الإحترام المتبادل:التعاون والإحترام بين الزملاء . - الفعالية:استخدام المواد بفعالية. - احترام الذات:احترام الحقوق وكرامة الإنسان في البحث. ليخلص الى مايلي: 1- هذه المعايير بمنزلة إرشادات للسلوك (أو مثل معيارية) أي انه لا تحاول ان تصف سلوك العلماء. 2- من الممكن للقواعد الأخلاقية ان تمدنا بإرشادات. |