دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

الأليات المؤسساتية الحماية الدولية للحقوق الإنسان

 

آليات الحماية الدولية للحقوق الإنسان

يمكن التميز مبدئيا بين آليات مؤسساتية ذات بنية تنظيمية محددة ، واليات إجرائية منظمة بمقتضى قرارات صادرة عن هيئات أممية مختصة في مجال حقوق الإنسان . 

     أ-الآليات المؤسساتية الدولية لحماية حقوق الإنسان .

هي مجموع الأجهزة المؤسساتية التي أحدثت إما بمقتضى ميثاق الأمم المتحدة ، وإما بمقتضى قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، وجود حالات استثنائية كما سيأتي بيانه. ويبقى أبرز هذه الأجهزة

1 – الجمعية العامة للأمم المتحدة، و هي هيأة محدثة عهد إليها الاختصاص في مجال حقوق الإنسان بمقتضى المادة 1 و 13 من الميثاق.

و تطلع الجمعية العامة باتحاد قرارات و توصيات لا تتمتع بالقوة القانونية  الإلزامية ، ولكن تبقى لها رغم ذلك أهميتها في حقوق الإنسان خصوصا إذا ما ثم تفعيلها في إطار مجلس الأمن.

2- المجلس الاقتصادي و الاجتماعي ، و قد احدث هو الآخر بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

ويعتبر من المؤسسات الأساسية المعنية بحماية حقوق الإنسان وذلك بمقتضى المادة 62 من الميثاق .

وقد لعب دورا كبيرا في تفعيل آليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان ، وتحديدا آلية التقارير ، خصوصا في علاقته باللجان والهيئات التعاقدية ، المحدثة بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

3- مجلس حقوق الإنسان ، وقد حل محل لجنة حقوق الإنسان ، ودلك  بمقتضى قرار الجمعية العامة رقم 251/60 بتاريخ 15 مارس 2006 .

ويمكن اعتبار قرار  تأسيس مجلس حقوق الإنسان منعطفا رئيسيا في مسار تطوير آليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان ، لأنه جاء على خلفية نقد ذاتي لمنظومة حقوق الإنسان ككل ، خصوصا ما تعلق منها ب عنصري الفاعلية والاستقلالية  في تدبير العديد من الحالات .

وقد أوكل قرار الجمعية العامة إلى مجلس حقوق الإنسان نفس صلاحيات واختصاصات لجنة حقوق الإنسان ، ونفس آليات الاشتغال ، ونفس الولايات التي كانت تطلع بها ، على أمل تطوير المجلس لهذه الآليات  وجعلها أكثر استقلالية وفاعلية في تطوير الحماية الدولية لحقوق الإنسان .

إلا إن أهم جاء به القرار هو جعل مجلس حقوق الإنسان مؤسسة تابعة مباشرة للجمعية العامة ، لا للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي كما كان عليه الحال بالنسبة لعمل لجنة حقوق الإنسان سابقا .

ويمكن تلخيص عمل مجلس حقوق الإنسان في وظائف تلات رئيسية

      -وظيفة وقائية ، ويسعى من خلالها المجلس إلى منع وقوع  انتهاك من انتهاكات حقوق الإنسان .ويمارس المجلس وظيفته الوقائية هاته من خلال تأسيس آلية للحوار مع الدول حول قضايا حقوق الإنسان  ، وممارسة نوع من التوعية والتثقيف بثقافة حقوق الإنسان ،وتشجيع الدول للنهوض بثقافة حقوق الإنسان والوفاء ب التزاماتها .....

     -وظيفة اقتراحيه ، و ذلك من خلال تقديم المجلس لاقتراحات و توصيات بشان النهوض بحقوق الإنسان.

    -وظيفة مراقبة ، بحيث يلعب المجلس دورا كبيرا في عملية رصد و مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان على الصعيد الدولي ، و تحديدا من خلال ما يعرف بالية الاستعراض الدوري الشامل كوحدة من ابرز آليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان.

4- المفوضية السامية لحقوق الإنسان و قد أحدثت بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 141/48 بتاريخ 20 دجنبر 1993، و ذلك بناء على توصيات و برنامج عمل المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان فيينا في 14 إلى 25 يونيو 1993.

و يوجد على رأس المفوضية مفوض سامي لحقوق الإنسان معين من طرف الأمن العام للأمم المتحدة إلا انه لا يمارس مهامه إلا بعد موافقة الجمعية العامة على هذا التعيين.

و بالاطلاع على قرار الجمعية العامة 48/141 المنشى لمنصب المفوض السامي ، والمحدد لمهامه يظهر بان الوظيفة الأساسية هي الإشراف و التنسيق بين مختلف الهيئات و الأجهزة و المؤسسات المهتمة بحماية حقوق الإنسان، و تذويب كل العقبات التي تعترض احترام و تطوير حقوق الإنسان و ذلك ومن خلال تفعيل آلية الحوار مع الحكومات و تقديم الاستشارات و المساعدات التقنية و المالية في ميدان حقوق الإنسان ، لتمكين الدول من الوفاء بالتزاماتها.

5- الوكالات المتخصصة المستقلة، فاستنادا إلى المادة 63 من ميثاق الأمم المتحدة و بموجب اتفاقيات مبرمة مع المجلس الاقتصادي و الاجتماعي، تقوم الوكالات المتخصصة المستقلة بعمل كبير في مجال حماية و تطوير حقوق الإنسان . و من أمثلة هذه الوكالات المتخصصة نذكر

-منظمة العمل الدولية ،و التي قامت بوضع أكثر من 180 اتفاقية بخصوص حماية الحقوق الاقتصادية . ولعبت دورا كبيرا في ىتفعيل آلية التقارير كأحد ابرز آليات المراقبة الدولية لوفاء الأول بالتزاماتها.

    - منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم )اليونسكو( ، وهي الوكالة ذات الاهتمام الكبير بالحقوق الثقافية . وقد لعبت دورا كبيرا في تنفيذ عقد الأمم المتحدة للتثقيف في مجال حقوق الإنسان ) 1995م-2004م(  

   - منظمة الصحة العالمية ، وهي الوكالة الرئيسية لتعزيز وحماية الحق في الصحة ، محطات هامة بحقوق الإنسان في إطار الأمم المتحدة. وقد عمدت إلى تقديم العديد من المساعدات التقنية والمادية للدول للنهوض بالصحة العامة في العديد من دول العالم ، خصوصا بعد المؤتمر العالمي للحقوق الإنسان في فيينا 1993 

 
                                                                                                                                                                            
                                               

عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون