دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

المزايا الإضافية أو ملحقات الأجر

 

أ‌-       المزايا الإضافية أو ملحقات الأجر

كثيرا ما يمنح الأجراء امتيازات اضافية للأجر الأساسي , و تظهر أهمية هده  الامتيازات من خلال معرفة مدى اعتبارها ضمن الاجر عند احتساب بعض الاداءات و التعويضات .

1-   العمولة : و هي ما يحصل عليه عادة الوسطاء و الممثلون التجاريون من نسبة مئوية من قيمة التوصيات و الصفقات التي يتوسطون فيها , أو يعقدونها لحساب من يمثلونهم من المشغلين , سواء حققت هذه الصفقات ارباحا ام لا , و ترتفع قيمة العمولة باتساع شبكة العملاء و الزبناء

    و قد تكون العمولة هي الأجر الوحيد الدي يتقاضاه الأجير , و قد تضاف الى اجر تابث , وفق ما تنص عليه المادة 354 م.ش " آدا كان الاجير يتقاضى اجره كله أو بعضه على أساس النسبة المئوية في الإرباح , أو العمولة أو المردودية أو القطعة احتسبت له علاوة الاقدمية على أساس معدل الاجر الصافي الدي حصل عليه خلال الاشهر الثلاثة السابقة لتاريخ استحقاقه لهذه العلاوة "

 و تؤدي هده العمولة , مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل ( المادة 363 مدونة الشغل )

2-   المكافئة : ما يعطيه المشغل لأجرائه زيادة على الاجر في مناسبة من المناسبات , كالزواج مثلا أو الاعياد أو بمناسبة نهاية السنة أو مايعرف بمكافئة الشهر الثالث عشر .

    و المشغل لا يكون ملزما بأداء المكافأة لأنها خاضعة لسلطته التقديرية , و بالتالي لا تعتبر جزءا من الاجر و لا تلحق به . و لكن قد تنتفي سلطةة المشغل التقديرية اذا كانت هده المكافأة مقررة بموجب عقد شغل فردي , أو في اتفاقية  جماعية , أو في النظام الداخلي , أو مما جرى به العرف في مهنة من المهن , بحيث تصبح التزاما على عاتق المشغل .

   و  على العموم , فإن على الاجير الدي يدعي بأن للمكافأة صفة الاجر اثبات دلك امام القضاء .

3-   المنحة : مبلغ نقدي يمنح للأجير ليس لمناسبة خاصة , بل على أساس صفات و قدرات خاصة بكل اجير كأقدميته أو مؤهلاته الفنية أو إخلاصه أو مواظبته , أو محافظته على ادوات العمل أو حسن استعمالها . و بالتالي فإن المنحة لا تمنح الا الاجير واحد أو الإجراء بالذات .

4-       و الأصل في المنحة انها تبرعية و اختيارية , و لا تعتبر جزءا من الاجر , الا آدا تم النص عليها في عقد الشغل الفردي أو اتفاقية جماعية أو النظام الداخلي أو جرى بعا العرف .

5-    الحلوان ( الإكراميات ) : ما يحصل عليه التجير مناولة من الزبائن مقابل خدمة يقدمها لهم في بعض المؤسسات كالفنادق و المطاعم و مختلف المؤسسلت التجارية التي تتعامل مع الجمهور مباشرة . و في بعص الحالات يتم اقتطاعها بصفة الزامية بعد الاشارة اليها في الفاتورة

 و توزع الاكراميات ( الحلوان) على جميع الاجراء كل شهر , و لا يجوز للمشغل الاستفادة  منها بأي شكل , حتى و أن كان يقتطعها مباشرة من الزبناء .

   و اذا كان مقدار الحلوان دون الحد الأدنى كان على المشغل  دفع القسط المتبقي ليصل الأجر إلى الحد الأدنى القانوني للأجير .

    و يكون في هده الحالة متكونا من جزء ثابث و هو ما يتقاضاه  من مشغله و آخر متغير يمثل ما يتوصل به من الزبناء .

  5 المشاركة في الإرباح  :  يقصد بها إعطاء  الإجراء زيادة على أجورهم , قدرا من الربح الدي تحققه المؤسسة في صورة نسبة مئوية تشجيعا لهم من الشغل على عملهم الجيد , أو قصد الاسراع في العمل أو الزيادة فيه أو اتقانه .

    فهل يمكن اعتبار الإجراء في هذه الحالة بمثابة شركاء

 الفصل 983 من ق.ل .ع حسم الامر حين تنص على أن : " الاشتراك في الأرباح الدي يمنح للمستخدمين و لمن يمثلون شخصا أو شركة في مقابل خدماتهم كليا أو جزئيا لا يكفي وحده ليخولهم صفة الشركاء , ما لم يقم دليل اخر بالعقد على الشركة "

      بالاضافة الى ذلك فإن صفة الشركاء تنتفي بالنسبة للأجراء . لأنهم لا يتحملون بخسائر الشركة , كما تبعدم بالنسبة للشركاء علاقة التعبية , لأن هده  الأخيرة هي أساس علاقة الشغل الخاضعة لمقتضيات مدونة الشغل .

  و اذا كان المشرع فد اشار من خلال المادة 354 مدونة . الى إمكانية حصول  الأجير على أجره كله من خلال نسبة مئوية من الإرباح , فإن حدوث خسائر للمؤسسة أو المقاولة سيحرم الأجير من دخله و بالتالي سيؤثر على حياته  المعيشية لدلك فلا بد أن تكون المشاركة في الأرباح مضافة الى اجر ثابت و ليس صورة من صوره .

 

عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون