دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

إمتحان مباراة الولوج للمعهد الملكي للإدارة الترابية

إمتحان مباراة الولوج للمعهد الملكي للإدارة الترابية

أجب على أحد الموضوعين التاليين:

الموضوع الاختياري الأول:

تحتل المسألة الإجتماعية مكانة أساسية في التوجه الجديد للتدبير العمومي، حيث دشن المغرب انطلاق جيل جديد من السياسات الإجتماعية التي تنبني على التشخيص الترابي الذي يجعل التدخلات العمومية أكثر قدرة على الاستداف الجيد، وإشراك مختلف الفاعلين في خلق مشاريع للتنمية الإجتماعية.

حلل وناقش

الموضوع الاختياري الثاني:

 تعتبر استراتيجية النهوض بالاستثمار التي انخرط فيها المغرب ركيزة أساسية في المسار التنموي لبلادنا، علما أن من بين أهدافها تقليص الفوارق بين الأقاليم والعمالات في جلب الاستثمارات وتوجيه الاستثمار نحو القطاعات الإنتاجية ذات القيمة المضافة العالية، مع الرفع من مساهمة الاستثمار الخاص الوطني وتحسين مناخ الأعمال وخلق فرص الشغل القار وتعزيز جاذبية المملكة وجعلها قطبا قاريا ودوليا في مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

حلل وناقش

 إمتحان مباراة الولوج للمعهد الملكي للإدارة الترابية

أجب على أحد الموضوعين التاليين:

الموضوع الاختياري الأول:

تعزز الإدارة الرقمية من إمكانية التواصل بين المركز والوحدات الإدارية للمصالح اللاممركزة، وهو الأمر الذي يسهل عملية التوجيه والتشاور واتخاذ القرارات السليمة، وتسريع وثيرة تنفيذ السياسات العمومية وتنزيلها على المستوى المحلي.

فإلى أي حد تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تقوية اللاتمركز الإداري.؟

الموضوع الاختياري الثاني:

رغم الإكراهات والتحديات، تسير بلادنا بثبات في اتجاه تحقيق التنمية المستدامة التي تنشدها جهويا و وطنيا من خلال مواصلة الاصلاحات الهيكلية، وتنزيل الأوراش الاستراتيجية، من قبيل النموذج التنموي الجديد والجهوية المتقدمة وتعميم الحماية الاجتماعية والصحية، وتصنيع اللقاحات بهدف ضمان السيادة اللقاحية للمملكة ، والأمن الصحي للمغاربة.

مارأيكم في ذلك؟

مدة الانجاز 3 ساعات

نماذج إمتحانات مباراة ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية

 - نماذج امتحانات مباراة القياد

-إمتحان مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للادارة الترابية


 

عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون