دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

مخطط توجيه التهيئة العمرانية

تختلف وثائق التعمير باختلاف محتواها و مستوى تنفيذ مقتضياتها.فبعض وثائق التعمير تغطي مجالا جغرافيا واسعا كما يصل محتواها إلى تحديد توجيهات التنمية على المستوى المتوسط والطويل للرقعة الجغرافية التي تخطط لها، وهده هي حالة مخططات توجيه التهيئة العمرانية. كما أن هناك وثائق ذات هدف تحفظي و هي بدلك تقوم بعمل تحضيري للتخطيط الحضري و هده هي حالة تصاميم التنطيق . أما تصاميم التهيئة فقد كونت دائما الوثيقة الرئيسية للتعمير القانوني و التي تحدد أساسا القواعد القانونية لاستعمال السطح.
        فهده الوثائق الثلاث التي ينص عليها القانون الجديد قد تم تنظيم تسلسلها و تداخلها. فمخطط توجيه التهيئة العمرانية يحدد التوجهات العامة التي يقوم بتحديد مفهومها و التدابير القانونية لتنفيذها،تصميم التهيئة على المدى المتوسط و تصميم التنطيق على المدى القصير.
         فالقانون الجديد حدد ادن وثائق التعمير التي تنظم و توجه نمو المجال الحضري في:
مخططات توجيه التهيئة العمرانية،
تصميم التنطيق.
تصميم التهيئة.
قرارات تخطيط حدود الطرق العامة، وقرارات تخطيط حدود الطرق العامة المعنية فيها الأراضي المراد نزع ملكيتها
مخطط توجيه التهيئة العمرانية
إن فكرة وضع مخطط توجيه التهيئة العمرانية ليست بالجديد، دلك أن الوثائق الأولى من هدا النوع تعود إلى أكثر من 20سنة، وطوال هده المدة تمكنت الإدارة من أخد الوقت الكافي لوضع مقتضيات هده المخططات موضع التجربة و تتبع أثارها الفعلية على أرض الواقع. إلا أن ميزة القانون الجديد ليست فقط توفير ركيزة قانونية لمخططات توجيه التهيئة العمرانية وإنما أيضا قيامه بتعريف هده الأداة و تحديد محتواها و توحيد مساطرها.
و تكون مخططات توجيه التهيئة العمرانية من رسوم بيانية تقارير مكتوبة تحددا لتوجهات الكبرى للتخطيط العمراني بالنسبة للمنطقة التي يطبق عليها.
و بالنظر إلى اتساع نطاق تطبيقه، وتعدد أهدافه يخضع مخطط توجيه التهيئة العمرانية قبل تطبيقه إلى عدة عمليات تتعلق ببحثه و المصادقة عليه و عند الاقتضاء مراجعته.
و لا يصبح مخطط توجيه التهيئة العمرانية وثيقة مرجعية أساسية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار على كافة المستويات إلا بعد المصادقة عليه.
تعريف نطاق تطبيق مخطط توجيه التهيئة العمرانية
تعريف
يعتبر مخطط توجيه التهيئة وثيقة للتخطيط الحضري تطبق على رقعة أرضية تستوجب تنميتها أن تكون محل دراسة إجمالية بسبب الترابط القائم بين مكوناتها في المجالات الاقتصادية و التجارية و الاجتماعية (المادة 2).
Ø     ويهدف مخطط توجيه التهيئة العمرانية إلى تخطيط التنظيم العام للتنمية العمرانية للرقعة المتعلق بها، ودلك لمدة لا يمكن أن تتجاوز 25 سنة. ومن خلال تحديد هياكل استقبال الاستثمارات العمومية والخاصة بهدف مخطط توجيه التهيئة العمرانية إلى تنسيق أعمل التهيئة التي يقوم بها جميع المتدخلين بما فيهم الدولة و الجماعات المحلية و المؤسسات العمومية والهيئات التي التي تحصل على مساعدات أو مساهمات من الدولة والجماعات المحلية و المؤسسات المدكورة (المادة 3)
     ب- نطاق التطبيق
     يمكن أن يشمل مخطط توجيه التهيئة العمرانية جماعة أو عدة جماعات حضرية و مركز محدد أو عدة مراكز محددة و كذلك جزء أو سائر أتراب جماعة قروية أو جماعات قروية مجاورة (المادة 2).
2 غرض ومحتوى مخطط توجيه التهيئة العمرانية
الغرض
يهدف مخطط توجيه التهيئة العمرانية بوجه خاص إلى ما يلي: المادة(المادة 4)
تحديد اختيارات التهيئة التي يتطلبها تحقيق تنمية متناسقة على الصعيدين الاقتصادي و الاجتماعي للرقعة الأرضية المعنية.
تحديد المناطق العمرانية الجديدة و تواريخ  السماح بالقيام بعمليات عمرانية فيها ، مع الحفاظ على الأراضي الزراعية والمناطق الغابوية التي تتولى السلطة تحديدها،
تحديد الإغراض العامة المخصصة لها الأراضي وتعيين موقعها:
المناطق الزراعية والغابوية؛
المناطق السكنية وكثافتها
المناطق الصناعية ، التجارية ، السياحية؛
المناطق المثقلة بارتفاقات كارتفاقات منع البناء وعدم التعلية والارتفاقات الخاصة بحماية الموارد المائية؛
ألاماكن الطبيعية والتاريخية والأثرية التي يجب القيام بحمايتها او إبراز قيمتها أو معا؛
المساحات الخضراء الرئيسية التي يجب إحداثها؛
التجهيزات الكبرى كشبكة الطرق الرئيسية ومنشات الموانئ البحرية والجوية والسكك الحديدية والمؤسسات الصحية والرياضية والتعليمية الرئيسية؛
المناطق التي تكون تهيئتها محل نظام خاص؛
تحديد القطاعات التي يجب القيام بإعادة هيكلتها أو تجديدها أوهما معا؛
تحديد مبادئ الصرف الصحي والأماكن الرئيسية التي تصب فيها المياه المستعملة والأماكن التي توضع فيها النفايات المنزلية؛
تحديد مبادئ تحديد النقل؛
حصر برمجة مختلف مراحل تطبيق المخطط وبيان الأعمال التي يجب أن يحض إنجازها بالأولوية ،خصوصا تلك التي يكون لها طابع فني أو قانوني أو تنظيمي. 
ب محتوى المخطط
يشتمل مخطط التهيئة العمرانية على وثائق بيانية وعلى تقرير كتابي:(المادة 5)
الوثائق البيانية: خرائط تتضمن بيان استعمال الاراضي وتحدد المناطق الزراعية والغابوية، كما تتضمن تصميما لصيانة التراث التاريخي وابراز قيمته.
التقارير الكتابية: تشرح وتفسر اختيارات التهيئة النصوص عليها في خرائط استعمال الأراضي وتتضمن التدابير التي يجب القيام بها لبلوغ الأهداف المحددة فيه كما يشير إلى مراحل تنفيذ الإجراءات المقررة خصوصا مرحلة تغطية المناطق المعنية بتصاميم التنطيق وتصاميم التهيئة وتصاميم التنمية
3- دراسة مخطط توجيه التهيئة العمرانية وإجراءات بحثه والموافقة عليه.
يتم وضعه بمبادرة من الإدارة المكلفة بالتعمير وبمساهمة الجماعات المحلية.
أ- وضع مخطط توجيه التهيئة العمرانية
يجب على الإدارات والمؤسسات العمومية أن تمد السلطة الحكومية المكلفة يكل الوثائق المتعلقة بمشاريع التجهيز على الصعيد الوطني أو الجهوي المراد إنجازها في إطار الدائرة الترابية للمخطط التوجيهي ويجب تسليم هده الوثائق في اجل لا يتعدى 3 اشهر، يبتدئ من تاريخ الطلب.
وقد وضع المرسوم الصادر بتطبيق القانون مؤسستين لضمان التنسيق والاستشارة الضروريتين في مرحلة دراسة وبحث مشروع مخطط توجيه التهيئة العمرانية ومتابعة إعداده.
اللجنة المركزية
اللجنة المحلية 15 يوما
استشارة المجالس المحلية 3 اشهر
ويتم الموافقة على المخطط بمقتضى مرسوم ينشر بالجريدة الرسمية بناءا على اقتراح وزراء الداخلية المالية الأشغال العمومية الفلاحة.
وترتب على المخطط بعد الموافقة عليه مجموعة من الأثار الأ ثار يمكن تصنيفها في أربع مستويات:
تقيد المتدخلين العموميين بمقتضيات المخطط.
آثار مخطط توجيه التهيئة العمرانية بالنسبة للتجزئات و المجموعات السكنية والأبنية
أثار مخطط توجيه التهيئة العمرانية على الوثائق الأخرى للتعمير.
حالة وثائق التعمير الموافق عليها قبل نشر النص الموافق بموجبه على مخطط توجيه التهيئة العمرانية

 



عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون