المنهج و إشكالية الموضوعية
-3
- حسن النظر والتثبت (مجرد النقل غثا او سمينا) + الحذر من الكذب - ضرورة المقارنة بين ماضي الظاهرة وحاضرها. - النفس اذا كانت على حال الإعتدال في قبول الخبر اعطته حقه من التمحيص والنظر حتى تتبين صدقه من كذبه (الموضوعية)
|
عبد الرحمان ابن خلدون "المقدمة" |
- اخد العلم عن اهله المتحققين به على الكمال والتام.... - من الشروط في العالم بأي علم اتفق: - ان يكون عارفا بأصوله وماينبني عليه ذلك العلم + قادرا على التعبير عن مقصوده منه + قائما على دفع الشبه الواردة عليه فيه+ لا يشترط السلامة عن الخطأ البتة... |
الشاطبي "الموافقات" |
- العلم لا يهتم الا بالواقع العيني الملموس (الوقائع الملحوظة - دراسة الظواهر الإجتماعية واعتبارها كالظواهر الفلكية والطبيعية |
Auguste COMTE Cours de philosophie positive |
- العلم في حاجته الى الكمال يتعارض تعارضا مطلقا مع الرأي العام" - العقل العلمي يمنعنا من ان نكون رأيا حول أسئلة لا نفهمها حول أسئلة لا نعرف صياغتها بشكل دقيق - هشاشة المعارف الأولية "او عقبة" الإختبار الأول" لم يوقف شيء عجلات تقدم المعرفة العلمية سوى عقدة العام / العموم - |
Gaston BACHELARD La formation de l’esprit scientifique |
اهمية التعريف والتصنيف (- - تفسير الوقائع من خلال الوسط الإجتماعي يخالف التفسير التاريخي الذي يبحث عن سببها في الماضي - الموضوعية: المبدأ الأول: اعتبار الوقائع الإجتماعية بمثابة أشياء (IL faut considérer les faits sociaux comme des choses) -المبدأ الثاني : الوقائع الإجتماعية هي التي تمارس إكراها خارجيا على الفرد (Exercer sur l’individu une contrainte extérieure)
|
Emile DURKHEIM |
- التميز بين المنطقي والفعل اللامنطقي - ان الهدف العلمي هو الحقيقة والهدف الفعل الإجتماعي هو المنفعة(الإقتصادي نموذجا) - ابعاد جميع المفاهيم الما بعد امبريقية جميع المفاهيم /العبارات المستعملة يجب ان تحيل الى وقائع ملاحظة (extra ou méta empirique) |
Vilfredo PARETO Traité de sociologie général |
- في كل مرة يلجأ فيها رجل العلم لإقحام حكمه القيمي الخاص يختفي كل فهم متكامل للوقائع. )Jugement de valeur التمييز بين حكم القيمة
|
MAX WEBER Essaie sur la théore de la sciece |
اهمية "منهج المحاولة والخطأ" او "منهج المحاولة واستبعاد الخطأ" ويسميه ب "الإنتخاب الطبيعي" مايميز المعرفة العلمية هو إمكانية وضع أسس مستقلة عن أهواء الأفراد (الإقتناع الذاتي) خطوات المنهج العلمي: (مشكلات – نظريات – نقد) - نعثر على مشكلة - نحاول ان نحلها مثلا عن طريق اقتراح نظرية معينة نتعلم من اخطائنا - |
Karl.R.POPPER La logique de la déouverts scietifique
|