المنهج و إشكالية الموضوعية

 

-3

- حسن النظر والتثبت (مجرد النقل غثا او سمينا) + الحذر من الكذب

- ضرورة المقارنة بين ماضي الظاهرة وحاضرها.

- النفس اذا كانت على حال الإعتدال في قبول الخبر اعطته حقه من التمحيص والنظر حتى تتبين صدقه من كذبه (الموضوعية)

 

عبد الرحمان ابن خلدون

"المقدمة"

- اخد العلم عن اهله المتحققين به على الكمال والتام....

- من الشروط في العالم بأي علم اتفق: - ان يكون عارفا بأصوله وماينبني عليه ذلك العلم + قادرا على التعبير عن مقصوده منه + قائما على دفع الشبه الواردة عليه فيه+ لا يشترط السلامة عن الخطأ البتة...

الشاطبي

"الموافقات"

- العلم لا يهتم الا بالواقع العيني الملموس (الوقائع الملحوظة

- دراسة الظواهر الإجتماعية واعتبارها كالظواهر الفلكية والطبيعية

Auguste COMTE

Cours de philosophie positive

- العلم في حاجته الى الكمال يتعارض تعارضا مطلقا مع الرأي العام"

- العقل العلمي يمنعنا من ان نكون رأيا حول أسئلة لا نفهمها حول أسئلة لا نعرف صياغتها بشكل دقيق

- هشاشة المعارف الأولية "او عقبة" الإختبار الأول"

 لم يوقف شيء عجلات تقدم المعرفة العلمية سوى عقدة العام / العموم -

Gaston

BACHELARD

La formation de l’esprit scientifique

    اهمية التعريف والتصنيف (-

-  تفسير الوقائع من خلال الوسط الإجتماعي يخالف التفسير التاريخي الذي يبحث عن سببها في الماضي

- الموضوعية: المبدأ الأول: اعتبار الوقائع الإجتماعية بمثابة أشياء 

(IL faut considérer les faits sociaux comme des choses)

-المبدأ الثاني : الوقائع الإجتماعية هي التي تمارس إكراها خارجيا على الفرد

(Exercer sur l’individu une contrainte extérieure)

 

Emile DURKHEIM

- التميز بين المنطقي والفعل اللامنطقي

- ان الهدف العلمي هو الحقيقة والهدف الفعل الإجتماعي هو المنفعة(الإقتصادي نموذجا)

- ابعاد جميع المفاهيم  الما بعد امبريقية

 جميع المفاهيم /العبارات المستعملة يجب ان تحيل الى وقائع ملاحظة

(extra ou méta empirique)

Vilfredo PARETO

Traité de sociologie général

- في كل مرة يلجأ فيها رجل العلم لإقحام حكمه القيمي الخاص يختفي كل فهم متكامل للوقائع.

                                )Jugement de valeur  التمييز بين حكم القيمة

 

MAX WEBER

Essaie sur la théore de la

sciece

اهمية "منهج المحاولة والخطأ" او "منهج المحاولة واستبعاد الخطأ" ويسميه ب "الإنتخاب الطبيعي"

 مايميز المعرفة العلمية هو إمكانية وضع أسس مستقلة عن أهواء الأفراد (الإقتناع الذاتي)

خطوات المنهج العلمي: (مشكلات – نظريات – نقد)

-  نعثر على مشكلة

-  نحاول ان نحلها مثلا عن طريق اقتراح نظرية معينة

نتعلم من اخطائنا


 
  -          

Karl.R.POPPER

La logique de la déouverts scietifique

 

       

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق