مفهوم التواصل
أصل كلمة التواصل في اللغة ألأجنبية common،و هي كلمة لاتنية و تقابل كلمة COMMUNICATIONفي اللغة ألفرنسية و معناها عام أو مشترك و هكذا فان التواصل كعملية يتضمنها و يعتبر الوسيلة الفعالة في تبادل المعلومات بين طرفين مثلا : الاستاذ و طلبه ، ادا التواصل يساعد على استيعاب الدرس الذي يلقيه الاستاذ
أما من الناحية اللغوية فيفيد التواصل عدة معان مثل :الاتصال – الاخبار-الابلاغ و يمكن ان يكون التعامل بلغة لفظية لهذا تميز اللغة العربية بين التواصل الذي يؤدي الى التفاعل بين طرفين : الاول المرسل و الثاني المرسل اليه
هي ألأداة ألتي تستعمل في ربط التواصل سواء كان كتابيا كرسائل و مختلف ألوثائق ألأخرى ،أو شفويا كالاجتماعات و المقابلات و المحاضرات و الخطب و دراسة الحالات أو عبر أمواج ألأثير وسائل ألتواصل ألاجتماعي ( فيسبوك ) أو تكون في صورة ينقلها تلفاز أو غيره
رابعا المستقبل :المرسل إليه
هو إما شخص أو عدة أشخاص محددين أو غير محددين أو أي مكان ، و قد تكون رئيسا عندما يصل إليه اقتراح أو معلومات أو شكوى ،أو أن يكون مرؤوسا عندما تصل إليه أرسالة ألموجهة إليه أو إليهم و ألتي تحتوي على ما يدور في خاطر ألمرسل من أفكار و أراء و غيرها
خامسا :الرد أو التغذية ألراجعة أو ما يسمى : feed back
و يتضمن رد المرسل إليه على المعلومات و الأفكار و الاقتراحات و الأفكار و الاقتراحات و قد يتضمن الرد القبول أو الرفض أو الاستفسار أو الشكر أو تبادل المعلومات
أ-قدرة استيعاب المرسل إليه لموضوع التواصل أو الرسالة و مد ى تفاعله معه
ب-رد الفعل الذي يتركه في نفسه الموضوع التواصل و هل أنتج أثره في نفسه و هل تمت عملية التواصل على الوجه المطلوب .
سادسا: التشويش : (عوائق التواصل)
يقصد بها كافة المتغيرات ألتي تمنع عملية تبادل المعلومات أو تؤخر ارسالهاأو استقبالها أو تشوه معانيها ،و من تلك المعيقات نذكر ما يلي:
1. عدم استخدام المرسل اللغة أو الرموز التي تناسب مع متطلبات الموقف "موضوع التواصل"
2. عدم وجود ترابط منطقي في الرسالة الموجهة
3. عدم توافر : الوضوح-الدقة-الشمول-اللباقة في الرسائل.
4. تعالي المرسل على المستقبل
5. عدم الحصول على تغذية راجعة من المستقبل توضح مدى فهمه الرسالة و تفاعله معها
و للحصول على تواصل ناجح يتعين مراعاة الاعتبارات التالية
1. وضوح تام لموضوع التواصل في ذهن المتصل بيه
2. التأكيد من حصول عملية التواصل و رد المستقبل عن طريق رد فعله سواء بالتعبير الكتابي أو الشفوي أو التصرف العملي
3. مطابقة موضوع التواصل لمقتضيات المساطر و التعليمات و النصوص التجاري بها العمل بالنسبة للإدارات و المؤسسات
4. عدم خروج موضوع التواصل عن نطاق المسؤولية و اختصاص المرسل و في و في حدود السلطات المخولة له
5. كون المعلومات أو البيانات المرسلة هي في نطاق اختصاص المرسل إليه و تهمه أيضا
6. كون موضوع التواصل شيئا جديدا بالنسبة للمرسل إليه و إلا اعتبر مضيعة للوقت
7. التركيز على الحقائق و ألمعلومات الهامة ألتي يتعين آصالها ،و نذرا لأهميتها يمكن وضع خط تحتها إذا كانت الرسالة مكتوبة ، أما إذا كانت شفوية فيتعين تكرار الأوامر و أتعليمات الموجهة حتى يتم استيعابها.