دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

حقوق الملكية الصناعية

حقوق الملكية الصناعية:
-براءة الاختراع: الشهادة التي تمنحها الدولة كسند ملكية لمن اخترع اختراعا جديدا يتعلق بمنتوج جديد أو طريقة جديدة للحصول على منتوج قديم، وتمنح براءة الاختراع لصاحبها أو ذوي حقوقه حقا استئثاريا لاستغلال اختراعه ويتمتع بهذا الحق لدة 20 سنة من تاريخ إيداع طلب البراءة وبعدها يصبح حقا مشاعا.
-الرسوم و النماذج الصناعية: الرسوم مزيج من الخطوط والألوان تطبع على المنتوجات، أما النماذج فهي القوالب التي تستخرج بواسطتها منتوجات معينة، فالرسوم مخطوطات والنماذج مجسمات وكلها ذات طابع فني ابتكاري يعطي الحق لصاحبها في استغلالها وبيعها شريطة ايداعها في مكتب حماية الملكية الفكرية اتباث أسبقية الابتكار.
-العلامات التجارية: عبارة عن اسم مميز أو نقش أو حروف أو أرقام أو رسوم أو حتى خليط من هذه الأشياء، حيث تعتبر العلامة التجارية من أهم الوسائل التي تمكن المستهلك من التعرف على منتجات تنتمي لتاجر معين، ولحمايتها لابد من الايداع والتسجيل لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية، و العلامة التجاريى هي العلامة الفارقة التي توضع على بضاعة التاجر وتميزها عن غيرها من البضائع المنافسة.


عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون