دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

القرارات الإدارية الفردية


القرارات الفردية هي القرارات التي تصدرها الإدارة  تعني فرد معين بذاته و محدد باسمه في القرار الإداري أو على مجموعة من الأفراد معنيين بذواتهم ومحددين بأسمائهم في القرار الإداري، وذلك مثل القرار الصادر بتعيين شخص ما في إحدى الوظائف العمومية أو تعيين مجموعة من الأشخاص في بعض الوظائف.
وقد تصدر هذه القرارات الفردية في شكل ظهير أو مرسوم أو قرار[1]
وتجدر الإشارة إلى أن القرارات الصادرة على شكل ظهير من حيث التعيين في المناصب أو الإعفاء أو العزل منها ،لا تخضع لرقابة القضاء وفق الاجتهاد القضائي المغربي على أساس أنها غير صادرة عن سلطة إدارية لأنه يطغى عليها الطابع السياسي.
ويضل للمعفيين من مناصبهم أو المعزولين منها بموجب ظهائر شريفة أو مراسيم ملكية، اللجوء إلى الأسلوب الاستعطافي للالتماس من الملك إعادة النظر فيها.
أما عن الوضعية الفردية للأشخاص المعينين مرسوم فان المحكمة الإدارية بالرباط هي المختصة بالنظر في النزاعات المطروحة بشأنها، وذلك عملا بأحكام المادة 11 من القانون 41.90 لسنة 1993 المحدث بموجبه المحاكم الإدارية .


  


[1] -الدكتورة مليكة الصاروخ ،مشروعية القرارات الإدارية  الطبعة الاولى 2011ص165 

عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون