دروس القانون دروس القانون
recent

آخر المقالات

recent
جاري التحميل ...

أنواع الملصقات

 

أولا: الملصق

 هو عبارة عن صفحة مطبوعة من الورق أو الورق المقوى الذي يتم عرضه في الأماكن العامة، وتنقل معظم الملصقات رسالة بسيطة تجمع بين الكلمات والرسوم أو الصور.وقد تعلن الملصقات عن أحداث معينة من المسرحيات أو الأفلام أو المعارض الفنية . كما يمكن إن تعلن عن منتجات تجارية، أو تبلغ رسالة سياسية وهي إما ذات هدف تحفيزي أو تثبيطي يثير في النفس الرغبة في شيء ما أو منتج معين والتثبيطي مهمته صرف النظر عن شيء ما.

الملصق بشكل عام هو أي ورقة مطبوعة مصممة لغرض معين ويمكن إلصاقها على الحائط، والهدف منها أن يستنبط القارئ معلومات عن محتوى الملصق بشكل سريع.

وتبعا للمؤرخ الفرنسي "ماكس جالوا" فقد تم استخدام فكرة الملصقات قبل مائتي عام أثناء الحرب العالمية الثانية، وتم إلصاقها في أماكن مختلفة من العالم من اجل دعم بعض الحملات الانتخابية على سبيل المثال.من ذلك، يتضح لنا ان فكرة الملصق قديمة جدا، ومع مرور الزمن تطور استخدامها وتنوعت الأهداف التي تصمم لأجلها ، ولكن يبقى هدفها الرئيسي واحدا، إيصال فكرة معينة بشكل جذاب وملفت.

هناك العديد من الملصقات التي تخدم أغراضا عديدة، وذلك لان الهدف منها خطف أنظار الجمهور والإعلان عن شيء معين، حتى النصوص المستخدمة فيها تكون قليلة. ونستعرض أدناه أنواعا من الملصقات ( هناك نموذجين ضمن الملاحق)

نستخدم في طباعة عدة مواد مثل الورق والفيلكس والقماش والفينيل وبقياسات مختلفة أو محددة عالميا وشهيرة مثل A0 ;A1 .A2 A3 A4  كما توضع الملصقات على الجدار أو لوحة إعلانات مضاءة آو غير مضاءة أو تركب على حامل.

 

Ø    الملصقات  السياسية

يكون الهدف منها الإعلان عن حملات انتخابية معينة للتسويق لمرشح معين وجذب العديد من المصوتين له، أو التعبير عن غضب ضد فكرة معينة كالاحتلال والحروب. تطرقت بعض الدراسات لهذا النوع من الملصقات لدراسة مدى تأثرها( كالأثر النفسي على الناس)

Ø    الملصقات الإعلانية والدعائية

يكثر في هذا النوع من الملصقات الألوان المستخدمة والصور بإحجام مختلفة، بهدف لفت انتباه الزبائن أو عامة الناس إلى حدث معين للإعلان عنه، أو منتج معين أو حتى للرحلات كتلك التي ينظمها بعض مكاتب السفريات.

على سبيل المثال، الملصق التالي يهدف إلى الإعلان عن حملة " اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال" و من اجل  هذا الغرض تم استخدام صورة معينة تعبر عن بعض الأعمال التي تكون شاقة بالنسبة للأطفال للقيام بها ، مع إضافة شعار الجهة المنظمة آو الداعمة للحملة.

Ø    الملصقات التعليمية

يتم تصميم هذا النوع من  الملصقات  لأغراض تعليمية، لذلك يطغى عليها طابع البساطة والوضوح وقلة استخدام الألوان والتوازن ما بين النصوص المستخدمة والصور. فالملصق التعليمي أساس هو تلخيص لفكرة بحث معينة آو مشروع، لذلك التلخيص بشكل جيد يتطلب مهارة حتى يظهر الطالب أو الباحث أو صاحب البوستر الفكرة بشكل واضح للجمهور ونقاط القوة في بحثه أو عمله ،( وسنتطرق للمزيد من التفاصيل عن ذلك في مقال قادم). تنقسم الملصقات التعليمية إلى نوعين رئيسين وهما: الملصقات التعليمية  ( غير العلمية) والملصقات العلمية أو الأكاديمية

Ø    الملصقات العلمية الأكاديمية

يستخدم الملصق العلمي أو الأكاديمي بكثرة من قبل الباحثين و الأكاديميين  في الجامعات، الملتقيات، والموترات من اجل عرض أفكار أبحاثهم ومشاريعهم بشكل علمي وتبادل الخبرات فيما بينهم وفتح مجال النقاش والأسئلة بين الباحث والجمهور.

عن الكاتب

agadirnews

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دروس القانون