ينقسم الحكم الشرعي الى حكم تكليفي و حكم وضعي
الحكم التكليفي ينقسم الى خمسة واجب و مندوب و مكروه و حرام و مباح
أما الحكم الوضعي فهو السبب و المانع و الشرط نذكر متلا جعل الله تعالى رؤية الهلال سببا لصيام رمضان و جعل الاستطاعة شرطا للحج و جعل القتل مانعا للارث
فالحكم التكليفي فالقصد منه التكليف بالفعل أو الترك أو التخيير أما الحكم الوضعيفليس فيه اقتضاء فعل و لا تخيير و إنما هو قضاء الشرع على الوصف بكونه سببا أو شرطا أو مانعا
أن الفعل التكليفي يكون مقدورا عليه من طرف المكلف و في طاقته عكس الحكم الوضعي